دهان البلاستيك: خطوات صباغته ومميزاته وعيوبه

طريقة تحضير البلاستيك
حجم الخط

دهانات الجدران من أهم الأشياء التي لا بد من اختيارها بعناية عند الشروع على عمل تشطيبات المنزل، فهي الوجهة الرئيسية للفرد، ونقدم لحضراتكم واحد من أهم الدهانات المميزة التي تستخدم بشكل كبير جدًا في جميع منازلنا ألا وهو دهان البلاستيك، فقط تابع معنا لتتعترف على مميزات دهان البلاستيك وعيوبه وطريقة تحضيره أيضًا.

البلاستيك هو دهان شائع يستخدم في طلاء الحوائط المختلفة سواء على الحوائط مباشرة أو كطبقة على دهان آخر وتتمثل أنواعه فيما يلي:

دهان بلاستيك مطفي.

دهان بلاستيك نصف لامع.

دهان البلاستيك اللامع.

خطوات دهان الجدران بالبلاستيك

هل تريد معرفة خطوات دهان الجدران بالبلاستيك؟ هل تريد معرفة طريقة تحضير البلاستيك؟ إذا كنت تريد ذلك فقم فقط باتباع الخطوات الآتية:

  • أولًا تجهيز السطح: في هذه الخطوة تقوم بعمل صنفرة للجدران وتنظيفها جيدًا من بقايا الصنفرة، وللمزيد من الجودة يمكن أن تقوم بطلاء الحائط بطبقة معجون مخففة ومن ثم صنفرتها.
  • ثانيًا الطلاء: بعد ذلك تبدأ عمليات الطلاء فتقوم بسحب الطبقة الأولى وتكون عبارة عن طبقة من المعجون وليس البلاستيك.
  • تقوم بعد ذلك بالصنفرة ولكن بعد جفاف المعجون لتبدأ بعدها بسحب طبقة المعجون الثانية وهكذا الصنفرة.
  • ثم تقوم بتحضير البلاستيك عن طريق تخفيفه بالماء بنسبة 15‰ إلى 50 ٪ لتقوم بطلاء الطبقة الأولى.
  • تجف الطبقة الأولى ثم تقوم بتحضير طبقة ثانية منه بالتخفيف بنسبة 15% إلى 20 % وتبدأ بالطلاء.

وعند الطلاء يجب أن تأخذ في الاعتبار أن لون الوجه الأول من البلاستيك لا بد أن تكون درجته فاتحة عن اللون المطلوب، وبذلك عندما تقوم بطلاء الوجه الثاني تحصل على اللون المطلوب.

مميزات دهان البلاستيك

انتشر استخدام دهان البلاستيك في الفترة الأخيرة بصورة شائعة جدًا برغم تعدد أنواع الدهان، وذلك يرجع إلى عدة مميزات يتمتع بها دهان البلاستيك والتي تتمثل فيما يأتي:

  • يوجد للدهان أكثر من نوع ليناسب جميع الأذواق، فهناك اللامع والمطفي وغيره.
  • سرعة الجفاف: من أهم ما يميز هذا النوع من الطلاء أنه لا يحتاج إلى وقت كبير لكي يجف على الحوائط كما يحدث في الدهانات الأخرى.
  • سهولة التحضير: لا يطلب طلاء دهان الزيت إلى فني متخصص كما يعتقد الكثير، حيث أنك بمجرد معرفة خطوات تحضيره وفرده على الحائط تستطيع عمل ذلك بنفسك.
  • ألوان متعددة: من أهم خصائص دهان الزيت أنه قابل للتركيب مما يجعل الألوان المتاحة كثيرة، حيث يمكن خلط لون على آخر لتكوين لون جديد
  • رخص سعره: إذا ما تمت مقارنة أسعار دهان البلاستيك بأسعار أنواع الدهانات الأخرى نجد أن البلاستيك أرخص بكثير من هذه الدهانات.
  • وأخيرًا يسعدنا أن نخبرك أنك تستطيع طلاء البلاستيك على أي سطح آخر كسطع دهان الزيت مثلًا أو سطح بلاستيك آخر، فهو لا يرغمك على تقشير السطح القديم للحائط.

عيوب دهان البلاستيك

لا نستطيع أن نتحدث عن دهان البلاستيك دون أن نذكر العيوب التي قد تظهر فيه، فقد سألنا أحد صباغين بالدمام لتوضيح العيوب متكررة الحدوث ويراها باستمرار من واقع خبرته، وقد وضح أن عيوب دهانات البلاستيك تتمثل في النقاط الآتية:

وجود البروزات: وتحدث فقط بسبب عدم كفاءة الصباغ وافتقاده للمهارة اللازمة فى اصلاح عيوب اللياسة، فيكون الوجه الأخير من الدهان أكثر سمكًا من الطبقات الأخرى وهذا يؤدي إلى تعلق الرطوبة داخل المعجون فنري بروزات في الدهان.

ضعف الالتصاق: خبرة الصباغ ايضاً هي السبب الرئيسى لحدوث ذلك حيث يتأثر البلاستيك بطريقة العمل، فعلي سبيل المثال عند صنفرة السطح بشكل غير جيد أو طلاء الدهان على دهان زيت بدون الصنفرة نجد أن الطلاء يكون ضعيف الالتصاق ويتقشر بشكل سريع جدًا .

وجود البقع: يعتبر دهان البلاستيك دهان حساس، فعندما تقوم مثلًا بطلائه على سطع معالج بالمعجون أو عدم تنقيه المعجون نفسه نجد البقع واضحة جدًا في الطلاء والتي تسبب تشوه شكل الحائط.