سرطان الرئة هو أكثر أمراض الأورام شيوعاً ويحتل المرتبة الأولى في العالم بين أسباب الوفاة من أمراض الأورام. يتم اكتشاف المرض في وقت متأخر، غالباً بعد انتشار النقائل البعيدة. ولكن حتى المرحلة الرابعة من سرطان الرئة يمكن السيطرة عليها لفترة طويلة جداً بمساعدة الأدوية الحديثة. العلاج عالي الجودة يزيد من متوسط العمر المتوقع بعدة سنوات. إذا تم تشخيص إصابتك بالسرطان في وقت متأخر، فإن أفضل حل هو السفر إلى الخارج، إلى إحدى الدول المتقدمة. في هذه الحالة، يمكنك الاعتماد على نتائج العلاج الجيدة.

 

العلاج الجراحي

 

كقاعدة عامة، لا يتم إجراء جراحة جذرية للمرحلة الرابعة من سرطان الرئة، ولكن هناك استثناءات. على سبيل المثال، المرحلة الرابعة A تعني أن النقائل مفردة. في هذه الحالة، قد يحاول الأطباء إزالة الورم الرئيسي في الرئة إذا كان صغيراً وأي آفات نقيلية، عادة في الدماغ. خيار آخر هو إزالة ورم الرئة والعلاج الإشعاعي لمنطقة النقائل. يمكن للمتخصصين أيضاً استخدام طرق أخرى للتحكم في النقائل. على سبيل المثال، الانصمام الكيميائي يمكن أن يكون خياراً مفضلاً في حالة ظهور أورام إضافية في الكبد.

 

ولكن في أغلب الأحيان، في المرحلة الرابعة، ينشر السرطان نقائل متعددة. لذلك تستخدم الطرق الجهازية بشكل أساسي للسيطرة على المرض. يمكن إجراء عمليات وإجراءات تنظيرية، لكنها تهدف إلى منع أو القضاء على المضاعفات وتقليل ضيق التنفس والأعراض الأخرى. خيارات العلاج هي كما يلي:

 

  • الالتصاق الجنبي الكيميائي هو إعطاء مسحوق التلك في التجويف الصدري أو مادة أخرى “تلصق” غشاء الجنب وتمنع تراكم السوائل
  • استئصال الجنبة هو إجراء جراحي لإزالة غشاء الجنب، ويقوم الأطباء في البلدان المتقدمة بإجراء ذلك باستخدام طريقة تنظير الصدر طفيفة التوغل
  • العلاج بالليزر، والمعالجة الضوئية الديناميكية، والمعالجة الكثبية هي تقنيات تنظير داخلي لتدمير الأورام في تجويف الشعب الهوائية الكبيرة لاستعادة التنفس، والتي تُستكمل عادةً بواسطة دعامة الشعب الهوائية (وضع أنبوب مجوف داخل القصبات الهوائية لتجنب الانسدادات المتكررة)
  • إصمام الشريان القصبي هو إجراء علاجي يساعد على تقليص التورم ومنع أو وقف نزيف الرئة

 

العلاج الجهازي

 

في طب الأورام، تُستخدم العلاجات الجهازية دائماً لعلاج مراحل السرطان المتقدمة. انها تلعب دوراً رائداً لأنها تسمح للأطباء بالعمل فوراً على جميع بؤر الورم.

 

خيارات العلاج لسرطان الرئة هي كما يلي:

 

العلاج الكيميائي. يصف الأطباء مجموعة من الأدوية التي تمنع انقسام الخلايا السرطانية. تُعطى الأدوية عن طريق الوريد. يتم إعطاء العلاج الكيميائي في دورات من عدة أسابيع مع فترات راحة بينها للسماح للجسم بالتعافي. يتم في البداية إجراء 4-6 دورات لتحقيق انكماش الأورام أو استقرارها. يمكن بعد ذلك إعطاء العلاج الكيميائي في وضع علاج المداومة، أي دورة طويلة ولكن بجرعات صغيرة. مع اكتشاف علامات تقدُم المرض، يستخدم الأطباء العلاج الكيميائي من الخط الثاني، عادةً بدواء واحد.

 

العلاج الموجه. في البلدان المتقدمة، هو الطريقة الرئيسية للعلاج الدوائي لسرطان الرئة. إنه أكثر فعالية من العلاج الكيميائي، لكنه أكثر تعقيداً ويتطلب نهج فردي. لا توجد مخططات تناسب جميع المرضى. هناك العديد من الأدوية للعلاج الموجه، وأي منها سينجح، سيتعين على الأطباء تحديد ذلك باستخدام اختبار البيولوجيا الجزيئية. تكشف الاختبارات عن طفرات في جينات KRAS و EGFR و ALK و ROS1 و BRAF و RET و MET و NTRK في الخلايا السرطانية. اعتماداً على الطفرات المحددة، سيتم اختيار الأدوية التي تؤثر على هذه الخلايا.

 

العلاج المناعي. هذا الخيار العلاجي فعال للغاية لسرطان الرئة، ويمكن الجمع بين هذه الطريقة وبين العلاج الموجه والعلاج الكيميائي. يستخدم الأطباء مثبطات PD-1 و PD-L1 و CTLA-4، والتي تعزز المناعة المضادة للورم.

نرحب بك للخضوع لـ العلاج في الخارج بأساليب حديثة للحصول على نتائج جيدة. على موقع Booking Health يمكنك العثور على أسعار الإجراءات الطبية، واختيار برنامج، وتحديد موعد مع طبيب الأورام. سيساعدك موظفونا في تنظيم رحلتك العلاجية. ستكون تكلفة العلاج أقل بالنسبة لك بسبب عدم وجود ضرائب إضافية للمرضى الأجانب.