معظم لقاحات السرطان تم تصميمها لعلاج أمراض الأورام. ومع ذلك، هناك استثناء، وهو لقاح سرطان عنق الرحم. إنه مصمم للوقاية من المرض. كيف يعمل؟ الحقيقة هي أن جميع حالات المرض تقريباً ناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

تحدث معظم حالات سرطان عنق الرحم بسبب النوعين 16 و 18 من فيروس الورم الحليمي البشري.إذا تطورت لديكِ مناعة ضد هذه الأنواع من الفيروسات، فيمكن تجنب الإصابة بسرطان عنق الرحم باحتمالية عالية.

يعتبر إدخال هذا اللقاح أحد أسباب الانخفاض السريع في معدل الإصابة بسرطان عنق الرحم في البلدان المتقدمة. يمكنكِ الحصول على لقاح عالي الجودة في الخارج باستخدام خدمة bookinghealth.ae الطبية.

ما مدى فعالية التلقيح؟

من المعروف أن فيروس الورم الحليمي البشري يُسبب ما يصل إلى 97٪ من حالات أورام عنق الرحم الخبيثة. وفقاً لذلك، الحماية المناعية ضد أنواع الأورام من هذا الفيروس يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بأكثر من 30 مرة.

في الواقع، الأرقام أقل إلى حد ما لأن الأطباء لا يقومون بالتطعيم ضد جميع أنواع فيروس الورم الحليمي البشري ولكن فقط ضد الأنواع الأكثر شيوعاً 2 أو 4 أو 9. ومع ذلك، فإن هذا كافٍ لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم إلى مستويات لا تُذكر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اللقاح يقي من أنواع السرطان الأخرى. يسبب فيروس الورم الحليمي البشري HPV أيضاً:

  • ما يصل إلى 75٪ من سرطانات المهبل
  • حوالي 70٪ من سرطانات الفرج
  • ثلثي سرطانات القضيب
  • ما يصل إلى 90٪ من سرطانات الشرج
  • ما يصل إلى 70٪ من سرطانات الفم والبلعوم

من المعروف أن 13 نوعاً من فيروس الورم الحليمي البشري شديدة التسبب في الأورام. معظمها نادر، و 70٪ من السرطانات مرتبطة بنوعين فقط. اللقاحات التي تحمي من عدة أنواع فعالة ليس فقط ضد الفيروسات شديدة التسبب في الأورام ولكن أيضاً ضد الفيروسات منخفضة التسبب في الأورام الأكثر شيوعاً والتي تسبب الثآليل الشرجية التناسلية (الأورام اللقمية).

برامج التطعيم في معظم البلدان المتقدمة تتضمن التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي. يمكن للمرضى الأجانب القيام بذلك على نفقتهم الخاصة باستخدام لقاح ®Cervarix أو ®Gardasil. الأول يقي من نوعين من فيروس الورم الحليمي البشري، والثاني يقي من 4 أو 9 أنواع.

حتى اللقاح ضد نوعين من فيروس الورم الحليمي البشري يحمي في الباقي من الباقي. أظهرت الدراسات التي أُجريت على فعالية الأدوية أن خطر التغيرات محتملة التسرطن في عنق الرحم بسبب النوعين 16 و 18 من فيروس الورم الحليمي البشري ينخفض بنسبة 90٪ بعد التلقيح، كما أن خطر حدوث نفس التغييرات بسبب أنواع أخرى من الفيروس ينخفض بنسبة 60٪. يرتبط هذا التأثير بظاهرة المناعة المتقاطعة.

هل هناك أي آثار جانبية؟

تتمثل إحدى مزايا لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري في سلامتها. المضاعفات الشديدة نادرة جداً وترتبط بشكل أساسي بردود الفعل التحسسية التي قد تحدث لأي دواء.

في الواقع، معظم الناس لا يعانون من أي آثار جانبية على الإطلاق. أظهرت التجارب السريرية أن معدل تكرارها هو 1٪، وهذا حتى أقل مما هي عليه في المجموعة الضابطة، التي تلقت علاجاً وهمياً بدلاً من اللقاح.

ما هو أفضل وقت للحصول على لقاح سرطان عنق الرحم ؟

من الأفضل التطعيم في سن 11-13 سنة. إذا تم تجاوز هذا العمر، فسيظل اللقاح فعالاً قبل أن تصبحي نشطة جنسياً. من المهم التطعيم قبل دخول الفيروس الجسم.

من الممكن أيضاً الحصول على التطعيم بعد النشاط الجنسي، لكن فعالية الدواء ستكون أقل. كقاعدة عامة، يتم تطعيم النساء دون سن 25 عاماً. علاوة على ذلك، في الفئة العمرية من 24 إلى 25 عاماً، يمكن منع أقل من ربع حالات التغيرات محتملة التسرطن في عنق الرحم.

وفقاً للتعليمات، لا يمكن تطعيمك حتى سن 9 سنوات. على الرغم من أنه آمن وفعال من الناحية النظرية، إلا أنه لم يتم إجراء تجارب سريرية على هذه المجموعة من المرضى. الأمر نفسه ينطبق على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً.

تتكون دورة التطعيم من ثلاث جرعات. يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد شهرين، والثالثة بعد أربعة أشهر أخرى. ومع ذلك، إذا تداخل شيء ما، فهذه ليست مشكلة لأنه إذا تلقت المريضة جميع الجرعات الثلاث في مدة 12 شهراً على الأقل، فلن تنخفض فعالية الدواء.

نرحب بكِ لزيارة موقع Booking Health إذا كنتِ ترغبين في الحصول على التطعيم، أو التشخيص، أو العلاج في الخارج، أو إعادة التأهيل. على موقعنا يمكنكِ العثور على أفضل المستشفيات في العالم ومعرفة تكلفة جميع الإجراءات والعمليات. يمكنكِ مقارنة الأسعار والحصول على خدمات طبية بسعر مناسب. يرجى ترك طلبك على موقعنا الإلكتروني، وسنساعدك في اختيار مستشفى، وتحديد موعد في التواريخ المفضلة لديكِ، والاهتمام بجميع الترتيبات الخاصة برحلتك لتلقي العلاج الطبي في الخارج.